recent
أخبار ساخنة

كل مايخص هاتف Apple iPhone 12 Pro

 كل مايخص Apple iPhone 12 Pro 

كل مايخص هاتف Apple iPhone 12 Pro من مواصفات ، أسعار ، موعد الإطلاق والمميزات الجديدة وغيرها الكثير !

سلسلة البرو من آبل دائماً ماتقدم إضافات مميزة ولكن ليست قوية أو سبب جوهري لشراء سلسلة البرو  عن السلسة العادية (بإستثناء فرق الشاشة الذي رأيناه السنة الماضية بين ايفون 11 و ايفون 11 برو وبرو ماكس ) ، ولكن هذه المرة الوضع اختلف قليلاً حيث قدمت آبل مميزات قوية في سلسلة البرو ، سواء كان Apple iPhone 12 Pro أو حتى Apple iPhone 12 Pro max ، والتغيير الأكبر والمميزات القوية هذه السنة هي الكاميرات ، فتابع المقال للنهاية لتعرف التغييرات القوية التي وضعتها آبل في سلسلة البرو والتي ستغير مستقبل التصوير تماماً .

في البداية سنتكلم عن جسم الهاتف الذي لم يختلف عن أيفون 12 العادي في الحجم ولم يختلف كثيراً في الخامات المستخدمة ، وهي نقطة مميزة من آبل حيث ساوت في الخامات بين كل سلسلة الآيفون 12 ، وجاء الهاتف بظهر من الزجاج وبفريم من الاستانليس ستيل كعادة ابل في سلسلة البرو والذي يعطي فخامة أفضل للهاتف ، وجاء الهاتف بنفس الإطار المسطح الذي كان يوجد في هاتف الايفون 12 والذي يعيبه حدة المسكة في اليد (أي أن مسكة الهاتف ستضايقك عند استخدامه لفترة طويلة) ، ولكن في المقابل يقدم لك هذا النوع من الإطار فخامة أكثر ونحافة أكبر من السابق ، وبذكر النحافة فالهاتف يأتي بسمك 7.4 ملي فقط ، كما يأتي بوزن 189 جرام ، وبالتأكيد يأتي الهاتف بمقاومة الغبار والماء بمعيار ip68 والذي يعطي الهاتف امكانية التحمل تحت عمق 6 متر في الماء لمدة نصف ساعة ، وقد تكون ميزة مهمة للغواصين ولكن أعتقد أن المياة المالحة تضر بالهاتف ، لذا ستكون احتمالية تصوير الهاتف تحت الماء محصورة في المسابح أو ما يشابهها (بما أن مياهها ليست مالحة كمياة البحروبالتالي لن تضر بالهاتف) .
بالنسبة للشاشة فالهاتف هنا جاء بشاشة بحجم 6.1 انش (نفس حجم شاشة الايفون 12 العادي تماماً) كما جاءت الشاشة بالجيل الجديد من شاشات شركة آبل تحت اسم Super Retina XDR OLED والتي قدمتها في هواتف الايفون 12 العادي وحتى الـ12 ميني ، وهذه الشاشة من نوع أوليد حيث تعمل بتقنية كل بيكسل يمتلك الضوء الخاص به وينور هذا البيكسل أو ينطفى ويتلون حسب مايعرض على الشاشة والذي تدرج ألوان وألوان أفضل بشكل عام ، كما يعرض اللون الأسود باللون الحقيقي حيث تكون البيكسلات مطفية عند عرض اللون الأسود ، وأيضاً تقدم هذه التقنية استهلاك بطارية أفضل ، وتمتلك الشاشة كثاف بيكسلات 460 بيكسل لكل انش ، وتأتي الشاشة بسطوع 1200 نيتس ! ، كما تدعم تقنية الـDolby vision والـHDR 10 .
وبالنسبة لطبقة الحماية فالهاتف هنا يأتي بطبقة الحماية الجديدة من شركة آبل تحت اسم Ceramic Shield والتي قامت بتطويرها بالتعاون مع شركة كورنينج الخاصة بطبقات الحماية ، والتي تقدم حماية أقوى من الطبقات العادية بأربع مرات .

ويأتي الهاتف بالمعالج الخارق A14 Bionic المصنوع بمعمارية 5 نانو متر والذي يقدم أداء أقوى بنسبة 50% عن أقوى الهواتف المتوفرة في السوق (حسب كلام الشركة) ، فالمعالج الجديد هنا جبار بكل ماتعنيه الكلمة وهو أول معالج في العالم يأتي بمعمارية تصنيع 5 نانو متر والتي تقدم أداء أفضل وإستهلاك طاقة أقل وإمكانية وضع قطع أكثر ، حيث يحتوي الهاتف على 11.8 مليار ترانزيستور وقد قالت آبل أن قطع المعالج تقاس بحجم الذرة (Atom) ! ، وبالتأكيد يأتي الهاتف بسوفتوير آبل ios 14 السلس والمميز جداً .

وبالنسبة لنقطة التميز الأكبر في الهاتف (الكاميرات) حيث يأتي الهاتف بثلاث كاميرات في الظهر بنفس تصميم الآيفون 11 برو العام الماضي ، ولكن بتطور كبير في المواصفات ، حيث تأتي الكاميرا الرئيسية بدقة 12 ميجا بيكسل وبفتحة العدسة الجديدة 1.6 وتقدم تثبيث لتصوير الفيديو بتقنية OIS وتقدم ثبات كبير أثناء تصوير الفيديوهات ، وكما نعرف فهواتف الآيفون تعتبر الأقوى في تصوير الفيديوهات وبدون منافس ويدعم الهاتف تصوير الفيديو بدقة 4K وبـ60 إطار في الثانية ، ويدعم الهاتف أيضاً التصوير بوضع الـDolby vision والفضل يعود للمعالج الجديد ، كما تقدم صور ثابتة قوية ومتميزة كعادة آبل ، ولكن لحظة...تصوير الصور العادية هذه السنة ليس عادي ! حيث تدعم الكاميرا التصوير بتقنية الـProRaw وهي تقنية جديدة قدمتها آبل في سلسلة البرو ، وبالتأكيد المحترفين والمهتمين بمجال التصوير ستهمهم هذه الميزة جداً ، حيث سيكون هذا الهاتف من أوائل الهواتف إن لم يكن الأول الذي سيدعم التصوير بإمتداد Raw .

كل هذا كان بالنسبة للكاميرا الرئيسية أما بالنسبة للكاميرا الثانية فهي مخصصة للتقريب (Telephoto) وتاتي بدقة 12 ميجا بيكسل أيضاً وبفتحة عدسة 2.0 ، وتأتي الكاميرا الثالثة بدقة 12 ميجا بيكسل بفتحة عدسة 2.4 وهي للتصوير بزاوية واسعة جداً (Ultrawide) .

أما بالنسبة للدائرة باللون الداكن التي تحت الكاميرات فهو مستشعر الـLiDAR والذي سبق أن وضعته آبل لأول مرة في أيباد برو 2020 ، وهذا المستشعر له فوائد عديدة أهمها تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) والتي تسمى اختصارا AR ، وهي ميزة تقوم بقياس أبعاد المكان الذي توجد فيه ، وهذه ميزة مهمة للبرامج التي تدعمها ومازال استخدامها في البرامج محصور جداً ولكن بالتأكيد سيتطور في المستقبل ، وأيضاً يستحدم هذا المستشعر لقياس العمق مما سيقدم عزل أفضل بكثير للصور حتى في الإضاءة الضعيفة جداً بما أن المستشعر لا يحتاج للضوء .

ويأتي الهاتف بكاميرا سليفي بدقة 12 ميجا بيكسل بفتحة عدسة 2.2 وتوجد في نوتش كبير في شاشة الجهاز كعادة آبل ، لتحمل باقي المستشعرات ، وتدعم الكاميرا تصوير الفيديو بدقة تصل حتى 4K وبـ60 إطار في الثانية .

يأتي الهاتف بسماعات ستيريو مميزة كما أنه لا يمتلك منفذ الـ3.5 ميلي الخاص بالسماعات السلكية ، ولا يأتي الهاتف ببصمة إصبع من أي نوع ولكنه يأتي ببصمة الوجة Face ID ، ويدعم باقي المستشعرات المهمة بشكل طبيعي .

بالنسبة للبطارية فالهاتف هنا يأتي ببطارية صغيرة جداً بحجم 2815 ميلي أمبير وتدعم الشحن السريع بقدرة 20 وات وتدعم الشحن اللاسلكي ، صحيح أن البطارية صغيرة ولكن مع المعالج الموفر جداً للطاقة والشاشة الموفرة للطاقة أيضاً ونظام آبل (ios 14) المميز والذي يحافظ على الطاقة بشكل مميز ستقدم البطارية أداء قوي ، ليس الأقوى ولكنه قد يكفي اليوم .

وياتي الهاتف بتقنية آبل الجديدة في الشواحن اللاسلكية MagSafe ولكنه لا يأتي بشاحن أو سماعة في العلبة ، كا يأتي الهاتف بثلاث نسخ ، النسخة الأولى بحجم 6 جيجا بايت رام وبـسعة تخزين 128 جيجا بايت ، النسخة الثانية بـ6 جيجا بايت رام أيضاً ولكن بـ256 جيجا بايت ذاكرة تخزين ، النسخة الثالثة بـ6 جيجا بايت رام وبذاكرة تخزين 512 جيجا بايت ، ولا تدعم جميع النسخ تركيب كارت ذاكرة خارجية .

يأتي الهاتف باربع ألوان Silver و Graphite و Gold واللون الجديد والمميز لسلسلة آيفون 12 تحت اسم Pacific Blue ، وسيبداً بيع الهاتف من يوم 23 أكتوبر كما يبدأ سعره من 1000 دولار للنسخة الـ128 جيجا بايت .
وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .
author-img
Tech Break

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent